الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

السيرة العطرة لسماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

الإمام المؤيد في سطور :-

تعريف بسماحة العلامة الشيخ حسين المؤيد :-

1.   ولد سماحة العلامة الشيخ حسين المؤيد في بغداد في 10-1-1965 م و نشأ في أحضان أسرة عريقة معروفة من أعيان الكاظمية ببغداد .

2.   عرف بنبوغه المبكر و استطاع في دراسته الدينية أن يصل الى مرحلة الاجتهاد المطلق في سن الحادية و العشرين . و منذ ذلك السن كان له كرسي تدريس ما يصطلح عليه في الحوزة العلمية " البحث الخارج " و هو أعلى المستويات العلمية في التدريس في الحوزة و استمر تدريسه لعلوم الإسلام على هذا المستوى ثمانية عشر عاماً و كانت حلقة تدريسه تضم جمهرة واسعة من طلبة البحث الخارج من مختلف الجنسيات العربية و الإسلامية .

3.   ان سماحته مرجع إسلامي كبير ينتهج نهجاً وحدوياً بعيداً عن الطائفية و المذهبية و قد عُرف بمنهجه الوحدوي و تميز به فانفتحت عليه المحاور الدينية المتنوعة في العالم العربي و الإسلامي , لذا فسماحته شخصية تحظى باحترام كبير في العالم العربي و الإسلامي و لها علاقات مهمة على الأصعدة الرسمية و الشعبية .

4.   يرجع الى سماحته في الفتوى جمهور واسع من الشيعة و السنة في العراق خصوصاً و في العالم العربي عموماً .

5.   يعتبر سماحته من الشخصيات المحورية البارزة و الفعالة في العراق .

6.   لأفكار سماحته الدينية و السياسية وزن و تأثير لدى النخب المثقفة في العراق و العالم العربي .

7.   مضافاً الى مكانته الدينية فسماحته من الشخصيات السياسية البارزة في الوسط العراقي و العربي و يحظى باهتمام مميز في الأوساط السياسية العراقية و العربية و له علاقات مهمة مع الدول العربية و غيرها من الدول . و يلتقي بإستمرار كبار المسؤولين في العالم العربي من رؤساء و وزراء و غيرهم .

8.   من أهم المعالم البارزة في منهج سماحته و نشاطاته :-

  • الوحدة الإسلامية و التقريب بين المذاهب الإسلامية .
  • حوار الأديان و الثقافات .
  • الحوار العربي – الغربي .
  • الإسهام في المشروع النهضوي الإسلامي .

و ينهج سماحته منهجاً يقوم على " الوسطية الدينية و الوطنية السياسية " .

9.    الإمام المؤيد صاحب مدرسة إسلامية فقهية و فكرية تجديدية مميزة .

10.   لسماحته ظهور إعلامي في الفضائيات العربية و العراقية و في الصحافة , و له موقع الكتروني www.almoaiyad.com    يجتذب النخب العربية المثقفة  .

11.  أسس سماحته سنة 2007 نواة تنظيم سياسي في العراق ليساهم في إيجاد طبقة سياسية عراقية وطنية منظمة و اسمه " التيار الوطني العراقي " و هو رئيسه حالياً .

12.    تميز سماحته في العراق بمواقف سياسية منذ البداية فهو من الرافضين للاحتلال و الرافضين للطائفية السياسية و للمحاصصة , و من الداعين الى وحدة العراق و قد رفض تقسيم العراق الى أقاليم و أكد على ضرورة وحدة العراق شكلاً و مضموناً و دعا الى تصحيح مسار العملية السياسية في العراق .

و له مكانة بارزة بين جميع مكونات الشعب العراقي من مسلمين و مسيحيين و غيرهم .

13.  قدّم سماحته طروحات هامة جداً لحل الأزمة العراقية كمشروع الميثاق الوطني العراقي و مشروع اللقاء الوطني العراقي و مشروع المجلس الوطني الموحد للمعارضة العراقية , و مشروع تسوية سياسية قدّم إلى الجامعة العربية . و غير ذلك من الطروحات .

14. كتب عن سماحته الكثير من المقالات و الدراسات منها دراسة للكاتب الأديب الأستاذ داود الشويلي بعنوان التجديد و التصحيح في الفكر العربي الإسلامي عند العلامة الشيخ حسين المؤيد , و مقالة ضافية للدكتور سعيد يعقوب بعنوان المشروع النهضوي في فكر العلامة آية الله الشيخ حسين المؤيد , و مقالة للكاتب و الصحفي العراقي الأستاذ شامل عبد القادر بعنوان مرجعية إسلامية صافية .

السابق

 

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com